أشار النائب الأول للمندوب الروسي ب​الأمم المتحدة​ ​دميتري بوليانسكي​، الى أن "تعليق عمل الاتحاد الروسي في ​مجلس حقوق الإنسان​ الأممي، قد تكون له عواقب وخيمة على منظومة الأمم المتحدة ككل".

ولفت بوليانسكي، عبر حسابه على مواقع التواصل الإجتماعي، الى أن "التصويت المقبل لا يتعلق بالصراع الروسي الأوكراني أو الانتهاكات الروسية المزعومة لحقوق الإنسان"، ووصف هذه الادعاءات بأنها "غير مؤكدة وغير مثبتة"، مضيفا أنه "بالنظر إلى تزايد التزييف والاستفزازات، فهذه خطوة تكتيكية مع سبق الإصرار والترصد. وهذه سابقة خطيرة عندما تحاول مجموعة من الدول الغربية فرض قواعدها وتفضيلاتها على الآخرين".

وأوضح أن "​روسيا​ تلعب دورا متوازنا مهما، وإزالتها من مجلس حقوق الإنسان سيحرم البلدان النامية من حماية قوية وصاخبة"، مضيفا أنه "لهذا السبب تحرص الدول الغربية على القيام بذلك وترجيح كفة الميزان لصالحها".

ويتوقع أن تقرر ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​، اليوم، تعليق أنشطة الاتحاد الروسي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وجرى إعداد مشروع قرار بالخصوص من قبل عدد من الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة و​أوكرانيا​ ولاتفيا، هذه الخطوة يفترض أنها تأتي على خلفية العملية الروسية في أوكرانيا.